فضل قراءة سورة النور




روي عن النبي محمد (ص) أنه قال:((من قرأ سورة النور أُعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كلّ مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقي))
وروي عن أبي عبد الله( ع) أنه قال:(حصّنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور، وحصّنوا بها نساءكم فإن من أدمن قراءتها في كلّ ليلة أو في كل يوم لم يزن أحد من أهل بيته أبدا حتى يموت، فإذا مات شيّعه إلى قبره سبعون ألف ملك يدعون ويستغفرون الله له، حتى يدخل إلى قبره).
 وجه تسمية السورة بسورة النور
ذهب كثير من العلماء إلى أن سبب تسمية هذه السورة ب( النور) لورود آية النور فيها((الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دريّ)) الآية/35.
وقيل إن سبب تسميتها.. لأنها يُذكر فيها النور بلفظه متصلا بذات الله تعالى((الله نور السموات والأرض)) ويُذكر فيها النور بآثاره ومظاهره في القلوب والأرواح، وهي آداب نفسيّة، وعائلية، واجتماعية تنير القلب وتنير الحياة، ومستمدة من ذلك النور الكبير.

 النور في اللغة والاصطلاح
النور: الضياء، والنور ضد الظلمة، والنور: الضوء أيا كان. وقيل الضوء: شعاعه وسطوعه. ونوّر الصبح، ظهر نوره.
وفي الاصطلاح: الضوء المنتشر الذي يعين على الإبصار، أو هو الظاهر بنفسه المُظهِر لغيره.
وقد انتهينا من التعريف بالسورة المباركة، وتوضيح بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمادة الدرس، لنا أن نقف - بإيجاز – عند البسملة بجعلها مدخلا لتحليل النص المدروس، ونستهل الحديث بعرض السؤالين التاليين:
س1/ لم الابتداء بالبسملة؟
س2/ هل البسملة آية أو ليست بآية؟
ج ** 1- يذكر أنه ورد عن النبي(ص) أنه قال:((كلُّ أمر ذي بال لا يذكر بسم الله فيه فهو أبتر)) والبال: الحال والشأن، فمعنى( ذي بال) شريف يحتفل به ويهتم له. فتذكر البسملة للتبرّك.
2- في ذكرها إقرار بالعبودية، واستشعار للرحمة الالهية. ففيها إشارة إلى أن رحمة الله سابقة على غضبه.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire